logo
صالون الشباب الثقافي بجامعة عين شمس بحضور الفنان طارق الدسوقي والشاعرة إيمان معاذ

كتب: محمد نادر

 عدسة: أحمد المسلمي

أكد الفنان طارق الدسوقي على أن الصالون الثقافي يعد بمثابة البوابة التى تسمح بأن يلتقي الشباب بالمثقفين و الفنانين مباشرة لتتواصل أفكارهم و تسمح بتزويد الشباب بالخبرات الثقافية المتنوعة ، جاء ذلك خلال الصالون الثقافي الذي نظمه قطاع خدمة المجتمع و تنمية البيئة بجامعة عين شمس تحت رعاية ا.د. عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة وا.د. نظمى عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وتحت اشراف ا. سمير عبد الناصر امين الجامعة لشئون القطاع والذى استضافته كلية الأداب برئاسة أ.د.سوزان القليني عميد الكلية و أ.د.طارق منصور وكيل الكلية لشئون القطاع و بحضور ، أ.د.هبه شاهين رئيس قسم علوم الإتصال و الإعلام بالكلية و مدير المركز الإعلامي للجامعة .

 مضيفًا أن أخطر ما يواجه مصر اليوم هو "الجهل" ؛ فالشائعات تتحرك كالنار في الهشيم في وجود الجهل معرفًا الجهل بأنه الجهل السياسي و الثقافي و المعرفي المنتشر الأن و هو السبب الحقيقي في انتشار الشائعات ، مشيرًا إلى أنه أهمية الوعي كوسيلة أساسية للارتقاء بالمستوى الثقافي للمجتمع المصري. و لفت إلى أن الشباب يمثلون 60% من الشعب المصري وأكد أنهم يستمدون ثقافتهم من خلال الأعمال الفنية عبر القنوات المختلفة ، فالإعلامي يجب أن يتحلى بالثقافة العالية و أن يتحرى الدقة في المعلومات بهدف حماية الأمن القومي المصري ، لذلك فإن القائم على العملية الإعلامية يجب أن يتسم بمعايير محددة ؛ بالإضافة إلى تشديد العقوبات على من يخالف الضمير المهني .

 وأضاف أن الأعمال الفنية والدرامية التي يتم بثها عبر القنوات الفضائية سواء كانت حكومية أو خاصة يجب أن تلتزم بغرس الهوية المصرية؛ بما يسهم في خلق جيل يشعر بالانتماء للوطن بعيدًا عن الأعمال الدرامية التي يتم عرضها في شهر رمضان خلال السنوات الأخيرة والتي تصدر مشاهد العنف للجمهور وإباحة الأعمال الإجرامية المختلفة.

 بينما أكدت الشاعرة المتميزة إيمان معاذ على أن شباب مصر شباب متفرد على مستوى العالم؛ حيث أبهر العالم أثناء ثورتي الخامس و العشرين من يناير و الثلاثين من يونيه ، مشيرة إلى أن جولد مائير رئيسة وزراء إسرائيل السابقة أعربت عن تصورها بأن مصر لن تسقط إلا بعد انتهاء جيل حرب أكتوبر ؛ ولكن الشباب المصري أكد على أنهم جيل يسير على نهج أبنائهم و أجدادهم في خطوات واثقة للحفاظ على أمن مصر و سلامتها من خلال ترابط و تلاحم نسيجه الوطني ، وقدمت عدة قصائد شعرية في حب مصر من بينها قصيدة بعنوان "مصر الملهمة " .

 كما شاركت الطالبة شيرين خالد في فعاليات الصالون الثقافي بكلمة أكدت خلالها على أنها اكتشفت من خلال دراستها في أكاديمية ناصر العسكرية عدد كبير من المخاطر التي تواجه الأمن القومي المصري ، وطالبت الشباب الجامعي بضرورة تنمية الروح الوطنية لديهم من خلال الدراسة و الاطلاع على كافة تفاصيل وضع مصر الراهن ، كما قامت بإلقاء عدة أغاني وطنية متميزة بحضور عدد كبير من الطلاب و الطالبات و فريق مسرح الكلية .