logo

الخطة السنوية لوحدة تكنولوجيا المعلومات لعام 2014-2015

تم إنشاء الوحدة بقرار من رئيس جامعة عين شمس بتاريخ 15 أغسطس لعام 2007 وتعتبر من أهم الوحدات في الكلية ؛ويلتقي علي عاتقها مسئولية إدخال وتطوير جميع الوسائل التكنولوجية الحديثة في مجال المعلومات والاتصالات وتطويعها لخدمة أهداف الكلية في المجالات الإدارية والمالية والأكاديمية وخدمة المجتمع المحلي وربط الكلية بأحدث مصادر التكنولوجيا الالكترونية. ويتولي إدارة هذه الوحدة ويشارك بها العديد من القيادات التمريضية من داخل الكلية برئاسة عميد الكلية ومدير الوحدة لمتابعة تنفيذ السياسات العامة .

أهداف الوحدة:

1- تقوم الوحدة بوضع الخطط والآليات العلمية بتكنولوجيا المعلومات لإدارة كل ما يتعلق بجميع الأقسام ودوائرها.

2- تنظيم وتنفيذ الندوات والدورات التدريبية في مجالات تكنولوجيا التعليم والمعلومات في مستويات التعليم المختلفة للتمريض.

3- تقديم المشورة الفنية في مجالات التمريض لمؤسسات التعليم والتدريب في ما يخص بتطوير أساليب التعليم وإيجاد الحلول للمشكلات.

4- تصميم وتوفير الوسائل التعليمية (السمعية والبصرية) المساعدة لتعليم وتدريب الفئات المختلفة والمنتفعين بتلك الخدمة في مجال التمريض.

5- المساهمة في أعداد الكوادر البشرية المدربة للقيام بالوظائف التي يتطلبها إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية و تكنولوجيا المعلومات في مجال التمريض.

6- تنظيم وتنفيذ الندوات والدورات التدريبية وورش العمل في مجال الحاسوب وتكنولوجيا التعليم التمريضي.

7- توظيف تكنولوجيا المعلومات في التعليم النظامي والتعليم عن بعد والتدريب.

8- التواصل بين استنتاجات الدراسات العلمية بالكلية والمؤسسات الصحية المحلية والدولية.

9- إجراء الدراسات والبحوث التي تهدف إلي تطوير المؤسسات التربوية في مجال التمريض وذلك بمتابعة المستجدات الدولية في مجال تكنولوجيا المعلومات.

10- إصدار وكتابة ومراجعة ونشر الأبحاث والإرشادات في مجال التمريض.

خطة تطوير الوحدة:

· المساهمة في رفع كفاءة عضو هيئة التدريس ومعاونيهم باستخدام التكنولوجيا الحديثة ونظم المعلومات.

· إعداد الطلاب لاستخدام تكنولوجيا المعلومات في التعليم وإكسابهم فن مهارات التعامل مع الحاسب الآلي.

·  تقديم الخدمات الخاصة بكل ما يتعلق بالمعلومات الطبية للطلبة وطلبة الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس من خلال الوسائل التعليمية من اسطوانات تعليمية وأفلام الفيديو وإعداد الكتب والمذكرات والقيام بالخدمات الإحصائية.

· تطوير البنية التحتية لنظم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالكلية.

· المساهمة في إعمال الجودة بالكلية.

·  التعاون مع وحدات تكنولوجيا المعلومات ومركز الحساب العلمي بالجامعة.

·  المساهمة في إنشاء شبكة داخلية وميكنة الإدارات والوحدات والأقسام المختلفة بالكلية.

·  تطوير وتحديث معمل الكمبيوتر ونادي تكنولوجيا المعلومات ومعمل اللغويات.

·   المساهمة في التطوير البرامج الدراسية والنظم التعليمية بما يتمشي مع متطلبات إعداد خريج متميز تنافسي.

·  خدمة القطاع الحكومي وقطاع الأعمال العام والمجتمع المدني عن طريق تنظيم الاستشارات والمساعدات الفنية لهم وتدريب الكوادر البشرية القادرة علي الوفاء باحتياجات هذه القطاعات في مختلف المجالات .

·  تقديم الاستشارات والحلول الإلكترونية والدراسات الفنية فيما يتعلق بالأنشطة المختلفة للكلية.

·  المساهمة في تحديث موقع الكلية على الانترنت.

·  مساعدة أعضاء هيئة التدريس والباحثين في عمل واستخدام قواعد البيانات ونشر وتصوير البحوث والرسائل.

·  المساهمة في إعداد وتنظيم اللقاءات والمؤتمرات العلمية.

·  القيام بالخدمات الخاصة والاستشارات لكل ما يتعلق بالكمبيوتر.

·  المساهمة في تفعيل أنشطة مشروع  MIS بالكلية والجامعة.

·  المساهمة في تفعيل البريد الاليكتروني بالكلية والجامعة.

 

خدمات الوحدة:

·  دورات في اللغة الانجليزية.

·  دورات في الحاسب الآلي.

·  دورات في التنمية البشرية.

·  دورات في مهارات التمريض الأساسية.

·  دورات في مهارات الطوارئ التخصصية.

·  دورات في مهارات التمريض التخصصية.

·  دورات في الإسعافات الأولية.

·  دورات في إعداد فني خدمات الصحية.

·  دورات في إعمال السكرتارية الطبية.

·  دورات في مبادئ الإحصاء.

·  دورات في مبادئ البحث العلمي.

·  دورات في كيفية كتابة البروتوكول.

·  دورات في كيفية كتابة الرسائل والأبحاث العلمية.

· مراجعة الرسائل العلمية قبل المناقشة والأبحاث العلمية قبل النشر.

·  المساعدة في طلب وشراء الأبحاث من علي الانترنت.

· إعداد وتنظيم اللقاءات والمؤتمرات العلمية.

· تقديم الخدمات الخاصة بكل ما يتعلق بالمعلومات الطبية للطلبة وطلبة الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس من خلال الوسائل التعليمية من اسطوانات تعليمية وأفلام الفيديو وإعداد وطباعة الكتب والمذكرات والعروض التقديمية (PowerPoint Presentation) والقيام بالخدمات الإحصائية.