إدارة الوافدين

 

التعريف بالإدارة

      في إطار الرؤية الاستراتيجية العامة لجامعة عين شمس والتي تقضى بضرورة الاهتمام بالطلاب الوافدين وتقديم مختلف الرعاية لهم، اإقترحت وحدة ضمان الجودة بالكلية إنشاء إدارة لرعاية شئون الطلاب الوافدين، لتصبح كلية التمريض وكعهدها دائما الرائدة في بذل الجهود لجذب الطلاب الوافدين المؤهلين، وتحسين العلاقات الدولية فى مجال التعليم والبحوث وعلى ذلك فقد تم تخصيص اإدارة لرعاية الطلاب الوافدين.

      تتمثل الرؤية الإستراتيجية الخاصة بوحدة رعاية الطلاب الوافدين فى الحفاظ على مكانة كلية التمريض كواحدة من أعرق كليات التمريض العربية، وزيادة قدرتها التنافسية على المستوى الإقليمى والدولى لما فى ذلك من أثر أكيد فى تحسين جودة العملية التعليمية والإرتقاء بمستوى أساتذتها وطلابها والهيكل الإدارى بها.

 

 مبررات إنشاء إداره الوافدين

  • ضرورة وجود اإدارة متخصصة مزودة بالامكانات المادية والكوادر البشرية المدربة لرعاية الطلاب الوافدين فى الكلية.

  • أهمية تدويل التعليم من خلال الطلاب الوافدين بإعتباره أحد معايير ضمان جودة واعتماد مؤسسات التعليم العالى.

  • الإطلاع على التجارب المحلية والإقليمية والعالمية والتى تبرهن على ضرورة إنشاء هذه الإدارة للطلاب الوافدين وللكلية.

رؤية إدارة الوافدين:

العمل علي تقديم الخدمات المختلفة المتنوعة الأكاديمية والاجتماعية والثقافية للطلاب الوافدين باستخدام نتائج أحدث الدراسات العلمية في هذا المجال التى تحدد احتياجات هؤلاء الطلاب. مما يؤدى بالضرورة إلي زيادة تكيفهم الاجتماعى وزيادة تحصيلهم الدراسى، ومن ثم الإسهام في تحقيق معيار تدويل التعليم وبالتالى تحقيق جودة الأداء بكلية التمريض جامعة عين شمس لتكون في مقدمة مؤسسات التعليم العالي التي تقدم نفس الخدمات كما وكيفا.

 

رسالة إدارة الوافدين:

تقوم الإدارة بالتخطيط، والتنفيذ، والمتابعة للأنشطة والخدمات، ومتابعة الجوانب الإدارية والمالية والاجتماعية والثقافية؛ لتقييم مدى إسهامها في تحقيق احتياجات الطلاب الوافدين والارتقاء بجودة اداء الكلية كمدخل لزيادة قدرة الكلية على تحقيق المعايير الأكاديمية والإدارية والمالية المطلوبة للطلاب الوافدين.

 

الأهداف العامة للإدارة:

  • دعم صورة كلية التمريض ككلية مصرية ذات طابع عالمي.

  • توفير المعلومات الخاصة بكافة البرامج الدراسية فى الكلية وشروط الإلتحاق بها.

  • تيسير ومتابعة إجراءات القيد والتسجيل والتخرج للطلاب داخل الكلية.

  • نشر ثقافة أهمية الطلاب الوافدين ورعايتهم داخل الكلية ولدى أوساط أعضاء هيئة التدريس والإداريين والطلاب الوافدين المسجلين بالكلية بالفعل.

    توفير الرعاية الكاملة للطلاب الوافدين داخل الكلية.

  • المساعدة فى حل المشكلات الدراسية والإقامة وغيرها للطلاب الوافدين داخل وخارج الكلية.

  • حصر الخدمات التي يجب أن تقدم للطلاب وتصنيفها وتحديد الأولويات بينها.

  • العمل علي تحقيق التنسيق بين الطلاب الوافدين وأقسام الكلية.

  • الإسهام في بناء جسور الثقة بين الكلية والطلاب الوافدين.

  • توفير الموارد البشرية والمالية اللازمة لتقديم ولتحسين الخدمات المقدمة للطلاب الوافدين.

  • ربط الخدمات المقدمة بالمشكلات التي يعاني منها الطلاب الوافدين.

  • مساعدة الطلاب على تحسين أدائهم الأكاديمى.

  • إيجاد سبل جذب للطلاب الوافدين.

  • عقد ملتقيات التواصل المجتمعى لدمج الطلاب الوافدين بثقافة المجتمع.

  • البحث عن جميع الفرص التي تعمل على زيادة تكيف الطلاب الاجتماعى والثقافى.

  • الاتصال والتعاون مع أعضاء هيئة التدريس لتيسير دراسة الطلاب الوافدين.

  • تقييم مدى رضا الطلاب الوافدين عن الخدمات التي تقدمها الكلية وإدارة الوافدين.

  • عقد الندوات والمؤتمرات.

الأنشطة الخاصة بالإدارة

  • الاتصال بكافة الإدارات المعنية داخل الجامعة لتسهيل وتوجيه إجراءات تلقى أوراق الطلاب الوافدين وسرعة مراجعتها وإصدار قرارات القبول وشهادات التخرج.

  • تقديم الإرشادات الخاصة بالخدمات المختلفة (علاجية – ثقافية – ترفيهية) المتاحة للطلاب داخل الكلية.

  • تنظيم لقاءات لإستقبال الطلاب الوافدين الجدد لتعريفهم بالجامعة وتشجيع الحوار الثقافى بين مختلف الجنسيات.

  • قياس رضا الطلاب الوافدين عن مستوى الخدمة ونوعها.

 الخدمات الإدارية

  • تيسير ومتابعة إجراءات القيد والتسجيل والتخرج للطلاب.

  • توفير قاعدة بيانات للطلاب الوافدين.

  • إعتماد إجراءات رسمية عادلة للتعامل مع شكاوى الطلاب الوافدين.

الخدمات الاجتماعية

  • عقد برنامج تعريفي للطلاب المستجدين.

  • إقامة حفل سنوي لتكريم الخريجين.

  • توفير آليات لتعزيز مشاركة الطلاب في الأنشطة الاجتماعية.

  • إتاحة الفرصة لاتحاد الطلاب الوافدين للمساهمة فى مجال الأنشطة.

  • عقد ملتقيات التواصل لدمج الطلاب الوافدين بثقافة المجتمع.

  • التعامل مع المخالفات السلوكية للطلاب المخالفين.

الخدمات الثقافية

  • وضع نظام للتبادل الطلابى مع الجامعات في الدول المختلفة.

  • تنظيم الأنشطة الثقافية المختلفة.

  • إتاحة الفرصة لمشاركة الطلاب في الأنشطة الثقافية المختلفة.

  • تيسير اشتراك الطلاب الوافدين بمكتبة الكلية.

  • تشجيع الحوار الثقافى بين مختلف الجنسيات.

الخدمات الصحية والرياضية

  • تيسير اجراءات الرعاية الطبية المجهزة.

  • تقديم الاستشارات النفسية للطلاب الوافدين.

  • تيسير وتوفير آليات اللياقة البدنية للطلاب الوافدين.

  • تيسير انضمام الطلاب فى الألعاب الرياضية المختلفة.

خدمات التوجيه الأكاديمي

  • تنظيم أنشطة للتوعية الأكاديمية.

  • تنظيم مشاركة أعضاء هيئة التدريس فى الإرشاد الأكاديمي.

  • تحديد مواعيد واضحة للالتقاء بأعضاء هيئة التدريس.

  • توفير نظام فعال لمساعدة الطلاب المتعثرين أكاديميا.

  • توفير برامج فعالة لدعم وتحفيز الطلاب المتفوقين.

الهيكل التنظيمي للإدارة

  • رئيس مجلس الإدارة: عميدة الكلية

  • نائب رئيس مجلس الإدارة: وكيلة الكلية لشئون التعليم والطلاب

  • مدير الوحدة: عضو هيئة تدريس

  • منسقي الوافدين بالأقسام العلمية: آعضاء هيئة تدريس بالأقسام العلمية المختلفة

  • مسئول إداري: موظف من شئون الطلاب مختص بالوافدين.

 

مدير الوحدة

وكيل الكلية لشئون التعليم   والطلاب

               عميد الكلية

د/ أميرة عطية عبد الوارث

أ.د/ سحر ياسين محمد

أ.د/ سحر موسي سليمان