الأجراءات الاحترازية الواجب اتباعها لاستخدام مكتبة الكلية للحد من انتشار فيروس كورونا

  1. الالتزام بقواعد النظافة الدورية داخل المكتبة واستخدام المطهرات فى تنظيف المكتبة بالتركيزات المطلوبة مع تطهيىر اثاث المكتبة بشكل يومى (الرفوف والترابيزات والكراسى وترابيزات الحاسب الآلى والحاسبات الآلية،…………الخ).

  2. يتم رش المكتبة بواسطة متخصصين فى مواعيد دورية بالتعاون مع اللجنة المختصة بذلك.

  3. لا يسمح للعاملين وللمترددين على المكتبة بالدخول الا باستخدام الكمامة او الماسك الطبى الواقى.

  4. استخدام كاشف الحرارة قبل الدخول للمكتبة ومنع اى متردد من الدخول فى حالة ارتفاع درجة الحرارة.

  5. لا يسمح للعاملين وللمترددين على المكتبة بالدخول الابعد استخدام مطهر اليدين مع توافر مطهر لليدين على باب الدخول .

  6. التنبيه على المترددين على المكتبة باستخدام ادواتهم الشخصية مثل القلم وعدم السماح لهم باصطحاب اى اوراق او متعلقات من خارج المكتبة.

  7. يتم إعادة تنظيم المكتبة مع المحافظة على قواعد التباعد الاجتماعى بين المترددين على المكتبة بحيث لا يزيد عدد المترددين على المكتبة فى اوقات الدوام لايزيد عن 20 متردد لكل فترة الصباحية وتبدأ من 9ص الى 12 ظ والمسائية تبدأ من 30 م الى 4م فى المكتبة الكبيرة بالكلية.

  8. أما المكتبة الصغيرة فتعمل فترتين صباحا من 9ص الى 11ص وفترة مسائية من 30ص الى 2م والسماح بدخول عدد لايزيد عن 7 من الطلاب المترددين على المكتبة لكل فترة.

  9. يتم عمل موقع خاص بالمكتبة يقوم طلاب الدراسات العليا الحجز من خلاله للحضور الي المكتبة حتي نتمكن من معرفة العدد اليومي لمن يرغب في الحضور الي المكتبة بحيث لا يحدث تكدس لطلاب الدراسات العليا علي المكتبة

  10. التنبية على طلاب البكالوريوس وطلاب المكثف والدراسات العليا بتفعيل ايميل الجامعة الخاص بكل طالب وذلك لسهولة الدخول وعمل حساب خاص لكل طالب على موقع بنك المعرفة المصرى حتى يتمكن الطالب من أستخدام كل الخدمات المقدمة على منصة EKB من تصفح للأبحاث والكتب العلمية المتوفرة على المنصة.

  11. توافر عدد من ماكينات التصويرداخل المكتبة  ( فى حالة توفر ميزانية لذلك) والسماح بالتصوير فى كل اوقات العمل لتلافى التكدس والزحام داخل المكتبة  .

  12. تواجد موظف التصوير واستلام نسخ التصوير فى أخر اليوم او اليوم التالى

  13. تحديد يوم لكل فرقة دراسية مع تقسيم الطلبة بناء علي العدد المسموح به فى كل فترة .

  14. وعدم السماح بدخول الطلاب المرتدين الزى الخاص بالعملى.

  15. رفع جميع أسماء الرسائل والابحاث الموجودة بالمكتبة والملخص العربى الانجليزى علي الموقع الخاص بالكلية وذلك للتسهيل على طلبة الدراسات العليا وتقليل وقت البحث داخل المكتبة.

  16. عدم السماح بالاستعارة الخارجية للكتب للحد من تداولها وانتشار الميكروبات.

  17. تجليد الكتب الأكثر تداولا بين الطلاب بجلاد شفاف حتى يسهل تطهيره واعادة استخدامه وبناءا على ذلك سوف يتم حصر لعدد الكتب الأكثر تداولا لكل قسم من خلال عضو لجنة المكتبات المنتمى لكل قسم بالكلية.

 

 

مديرة المكتبة                                                                         وكيل الكلية للدراسات العليا

أ/ ألفت محمد                                                                           أ.د/ سهام جرجس راغب