نبذه عن قطاع شئون التعليم والطلاب

 

      يختص قطاع شئون التعليم و الطلاب بكلية التمريض جامعة عين شمس بتزويد المجتمع بخريج بمهارات تتوافق مع المعايير الدولية لإحياء دور مصر في الريادة الإقليمية والعالمية و التي تنبثق من رؤية مصرية بعيدة المدي لعام ٢٠٣٠ و التي من شأنها أن تساعد في خدمة المجتمع وتحقيق التنمية الشاملة المستدامة.

 

      يشمل قطاع شئون التعليم و الطلاب الإشراف و تنفيذ البرامج التعليمية الأكاديمية علي أعلي مستوي من الجودة لطلاب مرحلة البكالوريوس والتدريب العملي المتعلق بها (سواء داخل معامل الكلية أو بالمرافق الصحية المختصة) و كذلك أعمال الامتحانات الدورية و الفصلية. بالإضافة لمسئولية القطاع عن تأهيل طلاب البكالوريوس إجتماعيا و ثقافيا ورياضيا وفنيا من خلال قطاع رعاية الشباب وذلك لبناء شخصية متكاملة لخريجي الكلية. كما يختص قطاع شئون التعليم و الطلاب برعاية الطلاب الغير قادرين من خلال إدارة التكافل الاجتماعي و كذلك رعاية الطلاب الموهوبين و المتميزين من خلال تسهيل إشتراكهم في آنشطة وحدة الإبتكار بالكلية ومن خلال إشتراكهم في المسابقات المختلفة و تقديم الدعم المادي و المعنوي اللازم.

 

        يهتم قطاع شئون التعليم و الطلاب بتنمية الحس الوطني لدي طلاب الكلية من خلال عقد الندوات الثقافية المختلفة من المتخصصين و كذلك تسهيل إجراءات الطلاب  لأداء الواجب الوطني من خلال التنسيق مع قسم الإتصال العسكري بالجامعة. كما يختص القطاع بمتابعة شئون الطلاب الوافدين والعمل علي تذليل كل الصعاب لتمكينهم من تحقيق أهدافهم الأكاديمية و لا يتوقف نشاط قطاع التعليم و الطلاب عند هذا الحد و لكن يمتد لتقديم الخدمات للخريجين من خلال إدارة الخريجين ورابطة خريجي جامعة عين شمس و ذلك لربط الخريجين بجامعتهم الأم مدي الحياة.

 

         الدراسة بكلية التمريض دراسة عملية لمدة أربعة سنوات يليها سنة امتياز تدريبية إجبارية تمنح بعدها الجامعة بناء علي قرار مجلس الكلية للخريج بكالوريوس في علوم التمريض. يلتحق بالكلية الطالب الحاصل على الثانوية العامة علمي علوم ويجوز قبول الطلاب الحاصلين علي المؤهلات الآتية:

  • مؤهل جامعي (ثانوية عامة/ شعبة علوم) من احدي الجامعات أو المعاهد المصرية ويتم قبول الطلبة بالفرقة الأولي وبنسبة لا تزيد عن 5% من العدد المقبول شريطة الحصول علي تقدير جيد علي الأقل.

  • حملة دبلوم المعاهد الفنية للتمريض (شعبة تمريض) بشرط حداثة المؤهل والحصول علي مجموع 75% كحد ادني من مجموع درجات الدبلوم ويتم قبول الطلاب بالفرقة الثانية وبنسبة لا تزيد عن 10 % من العدد المقيد بالفرقة الثانية مع مراعاة الالتزام بلوائح طلبة المعاهد الفنية  من قبل المجلس الاعلي للجامعات. كما يشترط التفرغ الكامل للدراسة و إجتياز الكشف الطبي و إختبارات القبول الموحدة.

        يؤدى الطالب سنة التدريب الأجبارية تحت إشراف كلية التمريض حيث تبدأ من أول سبتمبر من كل عام للطبه الناجحين فى امتحانات الدور الأول و فى أول ديسمبر للطلبه الناجحين  فى امتحانات الدور الثانى (التخلف)  و يتم تدريب الطلبه بمستشفيات جامعة عين شمس و المستشفيات التابعة لوزارة الصحة  ومستفيات أخرى و يعد اجتياز السنة التدريبية شرط أساسي للتخرج و للحصول على تصريح مزاولة المهنة من وزارة الصحة .

تتكون كلية التمريض من الأقسام العلمية الآتية:

  • قسم التمريض الباطني الجراحي (أ، ب)

    – باطنى جراحى أ. (الفرقة الأولى – فصل دراسي أول)

    باطنى جراحي ب. (الفرقة الأولى – فصل دراسي ثاني)

    – باطنى جراحي ب. (الفرقة الثانية – فصل دراسي ثالث )

  • قسم تمريض الحالات الحرجة والطوارئ (الفرقة الثانية – فصل دراسى رابع )

  • قسم تمريض صحة الأم وحديثي الولادة (الفرقة الثالثة)

  • قسم تمريض الأطفال (الفرقة الثالثة)

  • قسم تمريض الصحة النفسية و العقلية (الفرقة الرابعة)

  • قسم تمريض صحة الأسرة والمجتمع ( الفرقة الرابعة )

  • قسم تمريض المسنين (الفرقة الرابعة)

  • قسم إدارة التمريض (الفرقة الرابعة)

 

 

وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب

                                                                                              ا.د/ سحر ياسين محمد